البطل الرومانى
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الله المتكلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميداد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 591
العمر : 29
شفيعى : القديس العظيم مار جرجس الرومانى
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: الله المتكلم   الثلاثاء يونيو 24, 2008 2:40 pm

في أول أصحاح من الكتاب المقدس ترد عبارة هامة مليئـة بالدلالات تتكرر فيه إحدى عشرة مرة ، هى عبارة « قال الله ». فالله الذي نعرفه هو الله المتكلم. أما الأصنام فلها أفواه لكنها لا تتكلم، ولها آذان ولا تسمع (مز115: 5،6)، وعليه فلا يمكن للبشر أن يكونوا في شركة مع تلك الآلهة الوهمية. على عهد إيليا صرخ أنبياء البعل لساعات طويلة « يا بعل أجبنا، فلم يكن صوت ولا مجيب » (1مل 18: 26-28). أما الله الحي الحقيقي فليس كذلك، وأن يصمت الله فهذا في ذاته قضاء رهيب (1صم28)
والآية التي صدرنا بها هذا الفصل والتي تحدثنا عن الله المتكلم تعتبر تلخيصاً للكتاب المقدس كله. فالعهد القديم تلخصه العبارة « الله ... كلم الآباء بالأنبياء قديماً بأنواع وطرق كثيرة »، والعهد الجديد تلخصه العبارة « كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه »!]يظن البعض أن الله في العصور المتأخرة فقط فكر أن يعطى للنـاس كتاباً، وأنه قبل ذلك لم يكن لدى البشر إعلان من عند الله. ترى أيمكن أن يكون ذلك كذلك؟ هل الكتاب الذي يعلن لنا الله يعتبر ترفاً للبشرية يمكن الاستغناء عنه، أم أنه ضرورة حتمية لا غنى عنها كالماء والهواء؟! قال المسيح في رده على الشيطان أثناء التجربة فى البرية، ما اقتبسه من سفر التثنية « ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله » (مت4:4، تث8: 3).نعم، إن الإنسان المخلوق من الله لا يحتاج إلى الخبز فحسب، بل إلى كلام الله أيضاً. وما كان يمكن مطلقاً أن يترك الله البشرية تتخبط في دياجير الظلام والجهل قروناً بدون إعلان منه، فبدون إعلان الله نمسي في ظلمة حالكـة. من كان بوسعه أن يجيب عن تساؤلات الإنسان العديدة والملحة؛ إنه يتساءل هل من إله يتحكم في هذا الكون؟ وإذا كان هناك إله فهل هو يدري بنا أو يهتـم بشئوننا، أم أنه مشغول بنفسه في عليائه؛ خلقنا وتركنا نسير كيفما نسير؟
عن هذا قال واحد من أصحاب أيوب « أَإلى عمق الله تتصل ؟ أم إلى نهاية القدير تنتهي؟ هو أعلى من السماوات، فماذا عساك أن تفعل؟ أعمق من الهاوية فماذا تدرى؟ أطول من الأرض طوله، وأعرض من البحر!» (أى 11: 7-9). وهذه العبارة تعنى ببسـاطة أن إدراك كنه الله ليس في حدود إمكانيات عقولنا البشرية. لذا نقرأ أيضاً في نفس السفـر « القدير لا ندركه »(أى37: 23). وقال إشعياء النبي « حقاً أنت إله محتجب يا إله إسرائيل المخلص » (إش 45: 15). وهو نفس ما أكده الرسول بولس في العهد الجديد عندما قال عن الله « المبارك العزيز الوحيد... ساكناً في نور لا يُدنى منه » (1تى6: 15،16[]أحد القديسين القدامى، هو القديس إيرينيوس قال: "علمنا الرب أن لا أحد يقدر أن يعرف الله إلا إذا كان الله بنفسه هو المعلم". أي أننا لا نقدر أن نعرف الله بدون الله. أليس أمراً حتمياً ومنطقياً أنه لكي نحصـل على معرفة صحيحة عن الله كان يجب أن يتنازل هو ويعلن لنا عن ذاته؟ كما قال المرنم «بنورك نرى نوراً» (مز 36 : 9). أو بكلمات أخرى؛ بالإعلان الإلهي يمكننا أن نفهم[]لكن ليس معرفة الله فقط هي التي يجهلها الإنسان، بل هناك أسئلة كثيرة عند الإنسان عن أشياء خارج دائرة المنظور ودائرة ما قد يستطيع الإنسان بالبحث أن يصل إليه، وتحتاج إلى إجابة مقنعة، ولا يوجد سوى الله الذي بوسعه أن يعطى إجابة عليها. مثل : من أنا؟ ولماذا أتيت؟ وإلى أين أسير؟ وما هو المصير؟ حتى سليمـان في كل حكمته - بغير إعلان إلهي - قال « من يعلَم روح بنى البشـر هل هى تصعـد إلى فـوق؟ وروح البهيمة هل هى تنزل إلى أسفل؛ إلى الأرض؟» (جا 3 : 21).[/]
[=]نعم يفكـر الإنسان في هذا السؤال الهام: هل هناك خلاص للإنسان؟ وما السبيل إليه؟[/]
[size=9]بل ويفكر أيضاً في الألم ويتساءل لماذا يتألم البشر؟ ويفكر في الموت ويتساءل ماذا بعد الموت؟
هذه الأسئلة عينة للعديد من الأسئلة الجادة الموجودة في قلب الإنسان؛ فأين يجد الإنسان الإجابة الشافية عليها؟ أيمكن أن الله يخلق الإنسان ويتركه حائراً لا يعرف لماذا جاء ولا إلى أين يمضى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيب البابا كيرلس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 292
العمر : 27
شفيعى : حبيبى البابا كيرلس
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الله المتكلم   الثلاثاء يوليو 08, 2008 1:47 pm

بجد الموضوع جميل جدا والرب له المجد يبارك حياتك ويوفقك فى حياتكوالرب له المجد يعوض تعب محبتك وبجد شكراااااا على الموضوع الجميل ده والرب يبارك حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الله المتكلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البطل الرومانى  :: المناقشات الروحية :: اسالة واجوبة في العقيدة المسيحية الارثوزكسية-
انتقل الى: