البطل الرومانى
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ديـــــــــر مارمينـــــــــــــــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميداد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 591
العمر : 29
شفيعى : القديس العظيم مار جرجس الرومانى
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: ديـــــــــر مارمينـــــــــــــــا   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 12:20 pm

فى عام 363م بدأ البابا أثناسيوس الرسولى ببناء كنيسة على قبر القديس والشهيد مار مينا العجائبى وجذب المكان الألاف من المسيحيين الذين احبوا فى الأستقرار فى هذه المنطقة وشيدت فى هذه المنطقة المبانى والقصور التى بنيت غالبيتها من أجود أنواع الرخام حتى سميت هذه المدينة بـ المدينة الرخامية , وأطلق عليها الأقباط مدينة بو مينا وبدأت تبنى كنائس كثيرة .

وسرعان ما بنى ديراً على أسم مار مينا فى هذا المكان للرهبان الذين يخدمون هذه الكنائس , وحدث أن أغار عليها البربر الوثنيين ثم العرب المسلمين , ودمرت المدينة تماماً وتخربت وهجرها الأهالى والسكان وأندثرت معالمها فى حوالى القرن العاشر الميلادى .

وفى عام 1905 م أكتشف الأسقف الألمانى "كارل ماريا كارفمان" مدينة مارمينا وأديرتها

يقول القمص صليب سوريال كاهن كنيسة مار مرقس بالجيزة وهى كنيسة قديمة قائمة فى وسط البيوت الصغيرة فى زقاق من أزقتها : " أذكر أنى تقابلت فى سويسرا مع أحد رجال الدين الأجانب فقال لى : " أنتم عندكم بطريرك عظيم بناء ذو أفق واسع تمثل تاريخ كنيسته وشعبه " .. فأجبته : " نعم إنه يبنى الآن كاتدرائية ضخمة فى أرض الأنبا رويس " فقال : " الموضوع مش موضوع كاتدرائية .. ما أحنا عندنا كاتدرائيات كثيرة , لكن كونه يفكر فى تعمير منطقة " بومينا " ويعيد لها مجدها القديم ذات القيمة التاريخية الفريدة فهذا يعنى أن بطريرككم إنسان عظيم وإنه عالم قديس "

وتقول المؤرخة أيريس حبيب المصرى أما نحن فنرى أنه لم يتمثل تاريخ كنيسته فقط بل عاش هو نفسه هذا التاريخ بكل ما إحتواه من فرح وما أنسكب خلاله من دموع . كتاب قصة الكنيسة القبطية - ايريس حبيب المصرى - الكتاب السابع ص 40

ويضيف ابونا صليب سوريال قائلاً : " بصراحة كان فى ذلك الوقت أغلب الناس ينتقدون البابا بشدة وأنا واحد منهم وكنا نقول : " ما هذا الذى يعملة ... ؟ يأخذ فلوس الشعب ويرميها فى الصحراء فى الرمال !! "

ولكننا نشكر الرب الذى أثبت أن
البابا كيرلس
كان يرى مالا نراه ويعرف مالا نعرفه , فقد اعاد مجد منطقة كانت لها مكانتها وبركاتها فى القرن الرابع الميلادى , وأصر البابا أن يقيم فى هذا المكان الطاهر كاتدرائية لها سبعة مذابح مشابهة تماماً للكاتدرائية التى كانت فى القديم وأندثرت , وها نحن نرى ألان أن دير مار مينا قد صار أكبر مزار دينى يتهافت الناس لزيارته لأخذ البركة , وأصبحت تجرى فيه معجزات عظيمة وآيات باهرة

عند بناء دير مارمينا كان أحد الآباء الرهبان يقود جرار الدير في الصحراء، وفجأة تعطل المحرك فتوقف الجرار في قلب الصحراء، نزل الأب الراهب ليكتشف سبب عطل المحرك ونسى أن يجعل تروس التشغيل (الفتيس) في وضع المور كما ترك شداد الوقود في وضع التشغيل مما جعل تغذية المحرك بالوقود مستمرة.

نجحت فجأة محاولات الراهب لإصلاح المحرك فتحرك الجرار وأخذ يندفع في الصحراء بدون قائد، والراهب يجرى خلفه ويصيح مستنجداً غير أن صرخاته تبددت في الصحراء المترامية، اندفع الجرار في إتجاه خيام البدو فأصاب الراهب هلع شديد فربما يدهم الجرار الخيام فتصبح كارثة، غير أن الجرار سار بسرعة بين خيام البدو في دقة بالغة دون أن يصيب أحداً واستمر في سيره فعبر خط السكة الحديد في بلدة بهيج والناس في دهشة، وظل في طريقه حتى اقترب من الكوبري الصغير في أول المدق فلم يصطدم به بل عبره إلى الطريق الإسفلتي العمومي الذي تعبره مختلف أنواع السيارات وحينئذ انحرف الجرار إلى يمين الطريق واستقر في إحدى الحفر لتنتهي لحظات الفزع والرعب التي انخلعت لها القلوب ولكنها كانت مثيرة للعجب لأن الكل أخذ يتساءل: من كان يقود الجرار؟! ألعله مارمينا المشهور بالعجائبي

عيد الشهيد العظيم مارمينا العجائبى
15هاتور 1720ش - 25نوفمبر 2003م
فى كل عام يعيد دير مار مينا باستشهاد القديس مارمينا العجائبي شفيع الدير وفى احتفال كبير تم فى دير القديس العظيم مارمينا العجائبى بصحراء مريوط وفي مساء السبت الموافق 22نوفمبر 2003م – 12 هاتور 1720ش ؛ رفعت صلوات وتسابيح وتماجيد المرفوعة من مجمع الدير إلى الرب الإله ، وبحضور أسقف ورئيس دير القديس العظيم مارمينا العجائبى بصحراء مريوط وحضر صاحب النيافة الحبر الجليل / الأنبا كيرلس آفا مينا ، قام صاحب الغبطة والقداسة
البابا شنوده الثالث
بزيارة الدير وتطييب رفات القديس الشهيد مارمينا العجائبي بصحراء مريوط ، وحضر الاحتفال أيضاً مع قداسة البابا نيافة الحبر الجليل/ الأنبا ابللو أسقف جنوب سيناء ، والقمص/ ارميا آفا مينا سكرتير قداسته ، والقمص/ شاروبيم الباخومى وكيل البطريركية بالإسكندرية . وقد أقيمت صلاة عشية العيد بكاتدرائية الشهيد مارمينا بالدير .

يوم الاثنين الموافق 14 هاتور 1720ش - 24 نوفمبر 2003م، برئاسة نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس دير الشهيد العظيم مارمينا العجائبى بصحراء مريوط

وحضر نيافة الحبر الجليل الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى وأنصنا والاشمونين ومجمع رهبان الدير، وبعض الآباء الكهنة من الضيوف، والآلاف من محبي القديس مارمينا العجائبي .




الكنائس والأديرة الأثرية والحديثة باسم الشهيد مارمينا العجايبى


1- داخل جمهورية مصر العربية:

القاهرة الكبرى
+ دير مارمينا بفم الخليج.
هذه الكنيسة من أقدم الكنائس التي شيدت على اسم القديس مينا في مصر لأنها شيدت في آخر القرن الخامس أو بداية القرن السادس الميلادي.
ونقل إليها جسد القديس مينا في عهد البابا بنيامين الثاني البطريرك والثمانون والذي تولي البطريركية فى المدة من عام 1327م إلى عام 1329م.
+ ك. مارمينا بزهراء مصر القديمة (مقر الدير).
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا عزبة خير الله بمصر القديمة.
+ ك. مارمينا بالترعة البولاقية شبرا.
+ ك. مارمينا مدينة الأحلام الوايلى.
+ ك. رئيس الملائكة رافائيل والشهيد مارمينا بجسر السويس.
+ ك. مارمينا والشهيد أبو سيفين منطاى شبرا الخيمة.

الإسكندرية
+ دير مارمينا بمريوط.
+ ك. مارمينا فلمنج.
+ ك. مارمينا المندرة.

وجه بحري
+ الغربية
+ دير مارمينا إبيار.
+هذا الدير بيعة لأبو مينا في بحري الناحية وبها قلاية الحبساء
+ ك. مارمينا كتشنر طنطا.
+ ك. مارمينا والبابا كيرلس بالمنصورة.
+ ك. مارمينا بسيون (طنطا).
أنشئت عام 1620م +مركز كفر الزيات+

+ الشرقية
+ ك. مارمينا منيا القمح.

+ بورسعيد
+ ك. مارمينا ببورسعيد.

وجه قبلي
+ الجيزة
+ ك. الملاك سوريال ومارمينا بالعمرانية.
+ ك. مارجرجس ومارمينا أطفيح.
+ ك. مارمينا الصف.

+ الفيوم
+ ك. مارمينا بالفيوم.

+ المنيا
+ ك. مارمينا طحا الأعمدة سمالوط.
يذكر على باشا في تاريخه "طحا العمودين ويقال لها طحا الأعمدة ... وكانت تحتوى على ثلثمائة وستين كنيسة وهدمت في خلافة مروان من خلفاء بنى أمية عدا كنيسة مارى مينه، فقد عاقدوه أهلها على دفع ثلاثة آلاف دينار نظير بقائها ثم دفعوا له منها ألفين وعجزوا عن الباقي فجعل ثلثها مسجداً مشرف على السوق+.
وبلدة طحا هي الآن طحا العمودين بمركز سمالوط بمحافظة المنيا، وكنيسة الشهيد مارمينا باقية بها للآن ولا يوجد غيرها، والكنيسة الحالية من مباني القرن 18/19، ويوجد حولها كثير من القطع الأثرية من تيجان وأعمدة من بقايا الكنيسة القديمة، وبها حالياً كثير من الأيقونات والمخطوطات الأثرية.
+ ك. مارمينا بطهنا الجبل سمالوط.
يقال أنها من العصر الروماني. وبها 16 قبة، ومنارة يزيد ارتفاعها عن ثلاثين متراً.وتحدث بها كثير من المعجزات.
+ ك. مارمينا منهرى بابوقرقاص.
في ذات ليلة ظهر القديس مينا لرجل من أهالي منهرى يدعى المقدس / تكلا، وطلب منه أن يبنى له كنيسة في مكان عينه له.
وفى الصباح أسرع الرجل وزوجته إلى المكان الذي حدده القديس ووجدا به آثار كنيسة قديمة اندثرت منذ زمن بعيد، ولما رأى الشعب هذه الآثار مجدوا الله وساعدوا الرجل على بناء الكنيسة، وهى قائمة للآن وتقع وسط المزارع بين قرية منهرى والسكة الحديد قرب محطة أبو قرقاص.
وتوجد بقايا حجرية قديمة من آثار الكنيسة الأقدم.
+ ك. مارمينا دمينكو بملوي.

+ أسيوط
+ دير مارمينا صنبو.
يعرف بين الأهالي بدير العجائبى، ويقع خارج مدينة صنبو ويبعد عنها بمسافة كيلو متر فى الناحية الشمالية الشرقية منها، ويوجد طريق مرصوف حتى باب الدير.
+ دير مارمينا المعلق بأبنوب.
يقع على الضفة الشرقية للنيل مقابل مدينة منفلوط بمحافظة أسيوط، وقد أشتهر باسم +الدير المعلق+ بسبب أنه على ارتفاع 170 متر من سطح الأرض، وهو داخل مغارة تحت صخرة كبيرة في منتصف جبل يسمى جبل أبو فودة.
+ ك.مارمينا النخلية أبو تيج.
أنشئت عام 1862م، ولاقي بناؤها بعض المقاومات، فأقيمت على وجه السرعة حتى أنها تصدعت عام 1864م، فتهدمت وأعيد بناؤها، ثم جددت عام 1919م. وتحدث بها الكثير من المعجزات.

+ سوهاج
+ ك. مارمينا ببيت خلاف جرجا.
أنشئت عام 1882م، ورممت حوالي عام 1948م وتجرى بها الكثير من المعجزات.
+ ك. مارمينا (سوهاج).

+ قنا
+ دير مارمينا بنجع حمادى.
يقع الدير في وسط المزارع على مسافة 2 كم جنوب قرية +هو+ التي تبعد 6 كم عن مدينة نجع حمادى، والباقي من الدير الكنيسة، والتي بها خمسة هياكل.


2-خارج جمهورية مصر العربية

أمريكا
+ كاليفورنيا
+ ك. مارمينا كولتن.
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا كونكورد.
+ ك. مارمينا ريفير سايد.
+ ك. الملاك رافائيل ومارمينا هومديل.
+ نيوجرسى
+ ك. القديس أنطونيوس ومارمينا.
+ ك. الشهيد مارمينا.
+ نيويورك
+ ك. الملاك ميخائيل ومارمينا ستاتن أيلاند.
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا سيراكيند.
+ فلوريدا
+ ك. العذراء ومارمينا كليروتر.
+ لوس أنجلوس
+ ك. مارمينا تينسى.
+ ك. الملاك رافائيل والشهيد مارمينا.
+ رود أيلاند
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا.


كندا

+ ك. الشهيد مارمينا ألبرتا.
+ ك. الشهيد مارمينا أونتاريو.
+ ك. الشهيد مارمينا هاليفاكس.

أوروبا
+ إنجلترا
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا مانشتر.
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا نيوسوث ويلز.
+ ألمانيا
+ ك. الشهيد مارمينا هوكستر.
+ ك. الشهيد مارمينا ميونخ.
+ إيطاليا
+ ك. الشهيد مارمينا فيرينز.
+ أسبانيا
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا
+ بلجيكا
+ ك. الشهيد مارمينا أنتيوريب.

أستراليا
+ ك. العذراء والشهيد مارمينا سيدنى.
+ ك. الشهيد مارمينا والقديسة مارينا فيكتوريا.
+ ك. الشهيد مارمينا والقديس أنطونيوس جولدكوست.

أفريقيا
+ كينيا
+ دير الشهيد مارمينا ليوندا.


صـــــــــــــــور الديــــــــــــــــــر




































موقــــــــــــــــــع الديـــــــــــــــــــر

بركة صلواته فلتكن معنا آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ديـــــــــر مارمينـــــــــــــــا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البطل الرومانى  :: كلمة الله الحية :: اديرة وكنائس أثرية - سياحة دينية-
انتقل الى: