البطل الرومانى
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 كيف تتعامل بدقة وأمان مع الإنترنت والهاتف الجوال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاشوا
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 157
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: كيف تتعامل بدقة وأمان مع الإنترنت والهاتف الجوال؟   الثلاثاء يونيو 03, 2008 2:44 am

كيف تتعامل بدقة وأمان مع الإنترنت والهاتف الجوال؟

10 أسئلة محيرة .. من الفيروسات الى استقبال البث المرئي الممتاز على الشاشة


لندن: «الشرق الاوسط»
تسرب المعلومات وكلمات المرور وتصيدها من قبل المتسللين الالكترونيين او ضياعها، توضيب البريد الالكتروني وتنزيل العروض المرئية الحية والملفات الموسيقية لرنين الهاتف وغيرها، مسائل تشغل الكثيرين مع التواصل المتسارع للملايين عبر الانترنت. وفي ما يلي اهم تسعة من الاسئلة المحيرة التي تشغل بال مستخدمي الانترنت وفقا لمجلة «بوبولار ساينس» الشعبية الاميركية.
* ترميز المعلومات ـ كيف ينبغي ترميز معلوماتي المخزنة ولماذا ؟

مع حركة الملفات الدائمة عبر مشغلات «يو إس بي» ومواقع التخزين الخارجية على شبكة الإنترنت والحسابات المسجلة المتعددة للبريد الالكتروني تكون سجلاتك المالية وكلمات المرور ومعلوماتك السرية المحفوظة اكثر عرضة من قبل للسرقة او الفقدان. إلا ان هذا لا يعني ان على هذه المعلومات الخاصة ان تخرج الى العالم، فهنالك العديد من العدد والأدوات المجانية التي تجعل من السهل ان تشوش هذه الملفات حتى وان تمكن احدهم من فتحها، فإنها ستبدو له امرا غير مفهوم بتاتا.

يقوم برنامج fSekrit المجاني من donationcoder.com لـ«ويندوز» بإقفال المستندات النصية ويخزنها كملفات (.exe). وهذا يعني انك لن تحتاج fSekrit لفتحها مرة ثانية مما يجعلها خيارا جيدا لإرسال الملفات بالبريد الالكتروني الى شخص اخر. ولتخزين العديد من الملفات تنتج «ترو كريبت» TrueCrypt المجانية من truecrypt.org خاص لـ«ويندوز»، قرصا صلبا افتراضيا مرمزا على سطح المكتب. ويمكنك ان تحفظ ما شئت فيه، ثم قم بانزاله. ويمكن اعادة «اعتلائه» ثانية من دون الحاجة الى كلمة مرور. ولمستخدمي «ماك» هناك وظيفة مشابهة مشيدة فيه. قم بفتح Disk Utility واصنع رسما جديدا للقرص بالاسلوب الرمزي الذي تختاره (وجميعها متساوية في الفعالية). واخيرا عليك ان تتذكر انه حتى ولو كانت معلوماتك مرمزة فانها في مأمن ككلمة المرور الخاصة بك، لذلك اختر واحدة منها طويلة ويصعب التكهن بها، وقم بتغييرها بين الحين والآخر.

www.donationcoder.com www.truecrypt.org

* عروض مصورة ـ هل أستطيع تنزيل البث المصور الحي من الشبكة؟ جميع العروض السينمائية على الشبكة مثل «يو تيوب» و«غوغل فيديو» هي امور عابرة تود مشاهدتها مرة واحدة ثم تنسى امرها. لكن هناك ذلك الأمر الثمين الذي تود الاحتفاظ به لتكرار المشاهدة. والأمر الذي يقيد العروض في مثل هذه المواقع، انه لا يمكن مشاهدة العرض السينمائي الا عبر المتصفح الخاص بك. وهذا ما يجعل الوصول الى العروض المرئية (الفيديو) هذه ممكنا من قبل مجموعة كبيرة، لأن الأمر لا يحتاج الى مشغل وسائط (Media Player). لكن ذلك يعني انك بحاجة الى اداة اخرى لتنزيلها وحفظها في جهازك. ومن الادوات المفضلة حاليا هي KeepVid . قم بزيارة keepvid.com والصق عنوان الصفحة الخاصة بالشبكة مع الفيديو الراغب في حفظه، وسيقوم KeepVid بالعثور على الملف الذي ترغبه مع وصلة تقودك اليه لتنزيله، فاذا كان الفيديو هذا ملفا من «يو تيوب» فانك بحاجة الى اضافة تمديد هو .flv لدى حفظه. كما انك بحاجة الى تطبيق لتشغيل ملفات .flv مثل FLV Player (martijndevisser.com) المجاني.

لكن هل مثل هذه الامور شرعية وقانونية؟ الامر يعتمد على الفيديو ذاته، رغم ان اغلبية العروض السينمائية المنزلية مرخص بها، لكن تنزيل حلقة من برنامج «ساوث بارك» مثلا من شانه الاخلال بحقوق النسخ لكون العرض هذا وضع على الموقع من دون اذن مالكه. وحتى الآن جرت ملاحقة بعضهم فقط لانهم قاموا باعادة توزيع الملفات هذه، وليس لتنزيلها على اجهزتهم. من هنا لكي تكون في مأمن تماما لا تفترض ان كل شيء هناك هو امر قابل للتنزيل والتخزين.

www.keepvid.com

* فيروسات الجوال ـ هل بمقدور الفيروسات مهاجمة هاتفي الجوال؟

اذا كان من النوع الذكي نعم، ففي العام 2004 اطلق كتاب الفيروسات ومبرمجوها فيروس «كابر» Cabir الذي قد يصيب الهواتف الذكية عن طريق استخدام وصلات «بلوتوث».

وحتى الآن لم يستطع فيروس «كابر» والفيروسات الـ 175 الاخرى التي تهاجم الهواتف الذكية من إلحاق أذى كبير فيها يستحق بروز عناوين كبيرة في الصحف. ولكنها مسألة وقت فقط قبل ان تغري الفائدة المالية المخربين والمجرمين بمهاجمة الهواتف الذكية بشكل جدي، وهنا الطامة الكبرى.

واذا كان هاتفك من النوع العادي غير الذكي فانك غير آمن ايضا. وهناك موجة تخريب حالية في اوروبا تشمل ارسال نص، او رسالة قصيرة تطفلية تتظاهر على انها تنبيه لرسالة لم يجر الرد عليها. وعند الرد عليها تكلف العملية بضعة دولارات. وهناك تهديد اخر مشابه يستخدم رمزا خبيثا مخبئا داخل لعبة الكترونية بريئة يمكن انزالها. ولدى تحميلها تقوم بإرسال بضع رسائل نصية سرية الى ارقام تكلف غاليا. وهنا كيفية حماية نفسك:

ـ لا ترد على مكالمات، أو رسائل نصية لأشخاص لا تعرفهم ولا تعرف أرقامهم.

ـ لا تفتح مرفقات رسائل مجهولة المصدر، ولا تتبع وصلات عبر البريد الالكتروني.

ـ اقفل خطوط وشبكات «واي ـ فاي» و«بلوتوث» الا عند حاجتك اليها.

ـ ركب في هاتفك الذكي برنامجا مضادا للفيروسات مثل «اف ـ سيكيور موبايل انتي ـ فايروس» (35 دولارا سنويا f-ecure.com).

ـ واخيرا اقرأ كتيب الارشادات والتعليمات الخاص باستخدام هاتفك لتتطلع على المزايا الامنية الفريدة الخاصة به، وبالتالي استخدامها.

www.f-ecure.com

* بريد شخصي ـ كيف استطيع تسجيل عنوان بريدي إلكتروني شخصي؟

انتزاع عنوان مثل chunkylover53@aol (العاشق الكبير الخشن) كان شيئا جذابا عندما كان البريد الالكتروني بدعة، لكن قد ترغب اليوم بشيء اكثر حرفية ومهنية. وللحصول على عنوان بريدي الكتروني يستخدم اسمك عليك ان يكون لك عنوانك الانترنتي باسمك (.com) . وهناك العشرات من مواقع التسجيل على الشبكة التي يمكن استخدامها لتسجيل العنوان الانترنتي، ومن افضلها شأنا GoDaddy.com الذي يقدم ضيافة مجانية للبريد الالكتروني كجزء من رسم شهري قدره 9 دولارات في الشهر.

وحالما يصبح عنوانك الانترنتي نشطا وفعالا اذهب الى GoDaddy.com واختر خيار «ادارة حساب» لتفعيل استضافة البريد الالكتروني وانشاء عنوانك الجديد. والأفضل تركيب او صنع عنوان «جامع» بحيث ان اي رسالة ترسل الى عنوانك الانترنتي @yourdomain.com يجري تحويلها اوتوماتيكيا الى بريدك القائم في «جي مايل»، أو الى حسابك المسجل في «ياهو». ومثل هذا الأمر يتيح توفير عناوين بريدية مختلفة لأوضاع مختلفة.

www.GoDaddy.com

* سرية التصفح ـ كيف بمقدوري تصفح الشبكة بشكل مجهول من دون ان يعرفني أحد؟

لا يحتاج الامر لان تكون من منظري المؤامرات، او من المجرمين بحيث تعتقد ان تحركاتك على الشبكة يجري تعقبها وتسجيلها. وقد لا ترغب ربما ان تقوم المواقع التجارية على الشبكة باستغلال عاداتك في التصفح لتبليغها الى دوائر التسويق التابعة لها، او ربما قد ترغب في عرض رأي على الشبكة من دون القلق من انكشاف أمرك.

واغلبية الأدوات التي تساعدك على تصفح الشبكة بشكل مجهول تقوم بذلك عن طريق اعادة تدوير، او توجيه المعلومات الصادرة عن كومبيوترك التي تدعى «حركة المرور»، بحيث يبدو الامر كما لو انها صادرة عن مكان اخر. وتقوم الأداة «انونيموس سيرفينغ» anonymizer.com (30 دولارا) بهذا الامر عن طريق نقل حركة المرور الخاص بك جيئة وذهابا عبر خادماتها المتعددة. وتستخدم اداة مجانية اخرى تدعى «تي أور» tor.eff.org شبكة من مئات الخادمات تدعى «العقد» لتدوير «حركة السير» عبر البعض منها. وبالنسبة الى المواقع التي تقوم بزيارتها يظهر الامر كما لو انها قادمة من العقدة الاخيرة في الدائرة هذه. وهذا من شأنه ان يحمي ايضا «حركة المرور» الخاصة بك اثناء سيرها وتنقلها. واذا حاول احدهم على الشبكة التجسس على معلوماتك، فكل الذي يشاهده هو تنقلك بين عقدتين، فلا يدري من اين انت آت، والى أين انت ذاهب.

ومن شأن اداة «تي أور» ان تبطئ قليلا من عملية التصفح، كما ان الخدمتين من شأنهما الحيلولة دون قيام مواقع مثل «امازون» و«ياهو» من تذكر من انت، وبالتالي معرفتك مسبقا كلما عدت الى مواقعهما.

www.anonymizer.com www.tor.eff.org

* برامج التجسس ـ كيف استطيع حماية نفسي من برامج التجسس؟

اذا كان الكومبيوتر العامل بنظام ويندوز يعمل من غير عادته ببطء شديد، ويظهر الكثير من الاعلانات التي تقفز فجأة، او يتوقف فجأة عن العمل، فقد يكون مصابا ببرامج تجسسية، التي تتحكم بجهازك لجمع المعلومات منه لاغراض الدعاية والاعلانات وأبحاث السوق او لغرض السرقة. هل تعتقد ان البرامج التجسسية باتت شيئا من الماضي؟ لقد اظهرت دراسة اخيرة ان 89 في المئة من كومبيوترات المستهلكين مصابة بها، وهي اعلى مستوى منذ العام 2004.

وعادة يمكنك تنظيف جهازك عن طريق برامج مثل «مايكروسوفت ويندوز ديفيندر» التي يمكن الحصول عليها مجانا من Microsoft.com/spyware ولكن من الاسهل الا تصاب بها اصلا، اذ قبل تركيب البرنامج، خاصة برنامج حافظات الشاشة screensavers واشرطة العدد والادوات toolbars وغيرها، حاول ان تتبين كيف ان الشركة التي وراءه تحصل على دراهمها وارباحها، فقد تستفيد جدا من وضع برنامج تجسس داخله في الخفاء.

ومن المفارقات ان بعض المواقع التي ينبغي التخوف منها، هي تلك التي ترفع شعارات بانها امينة. وكثيرا من المواقع الجيدة تملك مثل هذه الاختام ايضا، ولكن لا تعتمد عليها لحماية جهازك. وقم ايضا بعملية بحث للتأكد من ان الآخرين يعانون من المنتوج ذاته، فاذا فشل في احد هذه الاختبارات، عليك تجاوز هذا المنتوج وستكون مسرورا من ذلك.

www.microsoft.com/spyware

* رنين الهاتف ـ هل استطيع ان استخدم اغنياتي المفضلة لرنين الهاتف؟

هناك اسلوبان لمبادلة صوت الرنين المزعج الذي يأتي مع الهاتف من دون انفاق ثلاثة دولارات. والاسلوب السهل هو استخدام «ويب سيرفيس موبايل 17» mobile17.smashworld.com . سجل نفسك في هذا الموقع مجانا وادخل طراز هاتفك الجوال والشركة التي تقدم لك خدمة الاتصالات وقم بتحميل ملف «ام بي3» او «إم4 أيه». واختر نقطة في الاغنية ترغب منها ان يبدأ رنين الهاتف وطول ذلك. وخلال دقائق يقوم «موبايل 17» بارسال ملف لك بالصيغة، أو بالشكل الملائم، الى هاتفك عن طريق البريد الالكتروني، او بواسطة رسالة نصية، وعند ذاك يمكنك حفظ الرسالة المرفقة كرنين.

واذا كنت ترغب في المزيد من السيطرة على اللحن عن طريق تحويله بنفسك الى هاتفك بواسطة كابل او نظام «بلوتوث»، او البريد الالكتروني عن طريق استخدام برنامج مثل «أوداسيتي» audacity.sourceforge.net عليك اولا الكشف على دليل الاستخدام الخاص بالهاتف للتأكد من انه يدعم الالحان الخاصة بالزبائن. واذا كان ذلك غير ممكن استشر الموقع «هوارد فورمس» howardforums.com الخاص بالاتصال بالهواتف للتأكد من ان احدهم قد عثر على اسلوب غير رسمي للالتفاف على ذلك، وعادة ما يتمكنون من ذلك.

ولابد هنا من التحذير من استخدام الاغاني بحقوق تمنع النسخ حتى ولو كانت ملكك، ولكن لا يوجد حتى الآن حكم قضائي حاسم في هذا الامر لذلك استخدم ما شئت من الالحان التي تختارها على مسؤليتك حتى اشعار اخر، الى حين صدور حكم قضائي بهذا الشأن.

http://mobile17.com http://audacity.sourceforge.net/ www.howardforums.com

* اسمك على الإنترنت ـ هل استطيع إزالة، أو شطب اسمي من الإنترنت؟

ليس ممكنا في الواقع فهناك العديد من سمات حياتك التي تترك اسمك مبعثرا في ارجاء الشبكة مما قد يستغرق وقتك كله محاولا تعقب كل حركة، لكنك تعقيق بعض ظروف «المجهولية».

ابدأ بإدخال اسمك الكامل، او اي كنية تلقب بها في احد محركات البحث الكبيرة مثل غوغل، او تيكونوراتي، او في مواقع الصور مثل «فليكر». ثم اجمع النتائج ورتبها على فئتين: المواقع التي ارسلت اليها اسمك وصورك ومعلوماتك، وتلك التي لم ترسل اليها اي شيء. وحاول بالنسبة الى الفئتين الاتصال بصاحب هذا الموقع، او الشخص المسؤول عن محتوياته والطلب منه ازالة كل ما يتعلق بك. واذا كان هذا عبارة عن مستند، او صورة فوتغرافية من عملك وانتقلت بشكل ما دون سيطرتك، حاول الاطلاع على قانون واحكام حماية حقوق النسخ التي تمنع الآخرين من وضع معلوماتك من دون اذن منك. والكثير من المواقع تدرج الاجراءات الكفيلة لإزالة مثل هذا النوع من المواد.

وأحد الاساليب منذ البداية للحفاظ على نوع من المجهولية وعدم الظهور، هو استخدام اداة مجانية مثل fakenamegenerator.com لصنع اسماء عائلية عامة، او كلمات مرور، او اي شيء يتعلق بالمعلومات التي تستخدمها للتسجيل على مواقع الشبكة.

www.fakenamegenerator.com

* تطويع البريد ـ كيف يمكنني تطويع بريدي الوارد بكثرة ووفرة؟

ابدا بالكشف على بريدك الالكتروني بشكل اقل من العادي، لنقل مرة واحدة في الساعة. وحاول دائما معالجة هذا البريد، وليس بالضرورة الاجابة على البريد الجديد فورا. ركز على اتخاذ اجراءات معينة حول هذا البريد، وليس بالضرورة اعادة قراءته، او توضيبه في ملفات.

وبسرعة امسح هذا البريد بحثا عن المواعيد او اي شيء قد يحتاج الى مرجع آخر او يتطلب اجراءات معينة، وقم فورا بتدوين بعض الملاحظات وتسجيلها على تقويم او دفتر مواعيد. أما البريد الذي يحتاج الى اجابة سريعة فارسلها بسرعة فور تلقيك الرسالة ولتكون موجزة. واذا احتاج مرسل الرسالة الى مزيد من المعلومات فانه سيطلب منك ذلك. واذا تلقيت الكثير من مثل هذه الطلبات استخدم التطبيق «كويك تيمبلايبتس» لتطبيقلت «ويندوز» mapilab.com البالغ سعره 24 دولارا، او «مايل تيمبلايبت» لتطبيقات «ماك» mactank.com البالغ سعره 15 دولارا للقضاء على الاستجابات السريعة.

وأخيرا بسط نظام ملفاتك البريدية قدر ما تستطيع، وضع جميع ما يحتاج الى رد سريع في ملف خاص بعنوان «للاجابة السريعة»، اما الباقي في ملف اخر سميه «الارشيف». واعتمد على اداة البحث في البرنامج للعثور على ما تحتاجه. ولتحريك الرسائل بسرعة نظم سلسة من الاوامر التي تجري عبر تطبيقات مثل «سبيد فايلر» claritude.com الخاصة بـ«ويندوز» بسعر 20 دولارا، او الخاصة بـ«ماك» باسم «مايل أكت ـ أون» indev.ca المتوفرة مجانا.

www.mapilab.com www.claritude.com

* ملفات موسيقية ـ ما هو افضل مقياس للملفات الموسيقية وافضل تطبيقات الاستماع اليها؟

ضغط المعلومات في الملفات الموسيقية يكون على نمطين او مقياسين، الاول ما يسمى بالضغط من دون فقد Lossless compression الذي يحافظ على كل المعلومات السمعية للموسيقى والأغاني، ولذلك فانه يمكنك الاستماع الى مقطوعاتها كما كانت أصلا، وهي تتدفق بسرعات أعلى تصل الى 10 ميغابايت في الدقيقة. وتسمح لك مشغلات «ريل بلاير» و«وندوز ميديا بلاير» مثلا بعرض الاقراص بهذا المقياس.

اما النمط او المقياس الثاني فهو ضغط المعلومات مع الفقدان Lossy compression الذي ينتج عادة ملفات موسيقية صغيرة، والذي يستبعد عادة تلك الاصوات التي من النادر ان لا يستطيع المستمع تمييزها . ومقياس «أم بي 3» هو اشهر انواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tharwat_00
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 266
العمر : 47
شفيعى : الشهيد العظيم مارى جرجس
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعامل بدقة وأمان مع الإنترنت والهاتف الجوال؟   الجمعة يونيو 13, 2008 1:29 am

نشكر لتعب محبتك اخونا الحبيب

على المشاركة

الجميلة وربنا ىيعوض تعبك خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتعامل بدقة وأمان مع الإنترنت والهاتف الجوال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البطل الرومانى  :: منتدى الكمبيوتر :: برامج الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: