البطل الرومانى
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 هل الرقص حلال ام حرام ........؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميداد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 591
العمر : 29
شفيعى : القديس العظيم مار جرجس الرومانى
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: هل الرقص حلال ام حرام ........؟   الأربعاء يونيو 04, 2008 2:16 pm

سؤال من احد الشباب يقول:
هل الرقص حلال ام حرام ........؟

]سلام يسوع المسيح الذى وهبه للبشرية بقيامتة من الاموات . وسلمه للقديسين الرسل وانتقل لنا ليكون مع الجميع امين.

اخوتى الاحباء موضوع الرقص هذا موضوع لابد من التوقف اولآ عند ملاحظة اساسه ...

اولآ موضوع حرام وحلال هذا ليس فكر مسيحى لاننا أبناء الله ليس عندنا مجموعة قوانين وفروض نسير حسبها لان هذا شأن العبيد وليس الابناء..!!

الابناء أحرار فى كل تصرفاتهم ويسلكون فى كامل حرية اولاد الله , وليس هناك قوانين خارجية تحكم فيهم.

ولكن الذى يحكم فيهم فقط روح الله الساكن فى داخلهم هو القائد لجميع تصرفاتهم ,فعندما حررنا الابن وصرنا فيه ابناء لله , ارسل ايضآ روحه القدوس ليسكن فينا ويمسك بأيدنا لكى يوجه حياتنا خطوة خطوة.

فهو كما كان فى القديم شعب بنى اسرائيل فى البرية سحابة تظهر فى السماءوتقودهم فى البرية ويسيرون خلفها متى صار يتحركون خلفها واذا توقفت يتوقفون

وعند ارتفاع السحابة عن المسكن كان بنو اسرائيل يرتحلون في جميع رحلاتهم. 37 وان لم ترتفع السحابة لا يرتحلون الى يوم ارتفاعها خر 40 : 37

هكذا تمامآ اليوم روح الله القدوس يرشد اولاد الله فى كل شيئ ويعلمهم كل شيئ ويبكت بشدة على اى شيئ لا يتفق مع قداسة ربنا يسوع المسيح الذى يسكن فى قلوبهم ومن هنا المرشد والقائد من الداخل ولهذا لسنا بحاجة الى فروض وقوانين من الخارج لكى نعرف منها ما هو حلال وحرام .!

فالمُشرع صار داخلنا وشريعة الله اليوم مكتوبة على قلوبنا والروح القدس يقودنا من داخلنا وحسب شريعته المكتوبة على قلوبنا :

لان هذا هو العهد الذي اعهده مع بيت اسرائيل بعد تلك الايام يقول الرب اجعل نواميسي في اذهانهم واكتبها على قلوبهم وانا اكون لهم الها وهم يكونون لي شعبا.11 ولا يعلّمون كل واحد قريبه وكل واحد اخاه قائلا اعرف الرب لان الجميع سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم عب 5 : 10 : 12

وهكذا اذا تراجع اولاد الله الى الخلف وظهرت اسئلة هل هذا حلال ام حرام ؟ هذه علامة غير جيدة لان هذا معناه اننا لا نُدك بعد اننا هياكل الله وروح الله ساكن فينا .!!

ويعنى اننا لم نشعر بعد بوجود الروح القدس فينا ولم نسمع صوته جيدآ داخلنا وهذا يعنى اننا نسير بدون قائد وهذا امر فى منتهة الخطورة لانه لايعلم طريق الحياة الابدية والخلود سوى روح الله فقط .

اما من جهة الرقص فمثل جميع الاشياء حولنا المشكلة فى الدافع والشعور فالرقص من واقع الانجيل كان كارثة خطيرة , جعلت نبى الله موسى الوديع يخرج عن شعوره ويكسر لوحى شريعة الله الذى كان فى التو مستلمها من يد الله !

وكان عندما اقترب الى المحلّة انه ابصر العجل والرقص.فحمي غضب موسى وطرح اللوحين من يديه وكسرهما في اسفل الجبل. خر 32 : 19

لماذا فعل ذلك لان الشعب كان يتهلل ويفرح بعبادة العجل وكان شعوره بالفرح الذى مصدره عبادة العجل والشهوات القذرة دافع جعلهم يرقصون فهذا رقص ولكن دافعه الشهوة والغريزة والشر .

وحادثة اخرى رقص فيها الشعب ولكن بدافع الفرح بأنتصار الله ويد الله التى وقفت مع داود النبى:

وكان عند مجيئهم حين رجع داود من قتل الفلسطيني ان النساء خرجت من جميع مدن اسرائيل بالغناء والرقص للقاء شاول الملك بدفوف وبفرح وبمثلثات. 1صم 18 : 6

هذا رقص دافعه الفرح بقتل الفلسطينى( الشيطان) وهذا تعبير عن ما بداخل النفس من فرح بعمل الله.

الخلاصة الرقص تعبير طبيعى عن الفرح الزائد ولكن مثله مثل جميع حواس الانسان من الممكن تُسلم ليد الشيطان ويعبث بها ويستخدمها من اجل أثارة الغرائز والشهوات الرديئة

او ممكن تُسلم ليد الروح القدس فيقدسها وبالتالى تصير تعبير صادق مقدم لله يستخدم فى التعبير عن الفرح بمحبة الله عندما تعجز الكلمات عن وصف ذلك .:

حينئذ تفرح العذراء بالرقص والشبان والشيوخ معا واحول نوحهم الى طرب واعزيهم وافرحهم من حزنهم هر 31 : 13

أنظروا اخوتى الاحباء تفرح العذاء بالرقص ومعهم الشبان والشيوخ ..!!!

نعم من تربى فى الكنيسة وتربى على الحان كنيستنا القبطية يعلم هذا جيدآ فألحان الكنيسة القبطية تُبهج الروح بالفرح الذى لا ينطق به وتسبب ان كل خلية فى الانسان المُحب للمسيح تتهلل وترقص اعظم رقص الذى قال عنه ارميا النبى ولكن يحدث هذا فى الانسان وهو واقف فى مكانه لا يتحرك ولا يشعر به اى احد حتى الذين هم حوله وبجواره هذا هو الرقص الروحى ,,!! والذى يعلوا جدآ عن كل رقص اخترعه العالم والشيطان فرقص العالم والشيطان كله سخب وضجيج اما الرقص الروحى فهو هدوء ورزانه وتهليل يفقد الجسد الحركة من شدة قوته ..!!

اخوتى الاحباء هل السؤال له مكان من من تعليم كنيستنا المقدسة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل الرقص حلال ام حرام ........؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البطل الرومانى  :: المناقشات الروحية :: شبابيات-
انتقل الى: