البطل الرومانى
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 اهمية دراسة علم اللاهوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب البابا كيرلس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 292
العمر : 27
شفيعى : حبيبى البابا كيرلس
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: اهمية دراسة علم اللاهوت   الخميس يونيو 05, 2008 2:56 pm

• حتى يكون إيماننا إيمان مُستنير مؤسس علي العقل والقلب معا فيكون كالبيت المقام علي الصخرة ( مت 7 : 24 ) لا تستطيع عواصف الاضطهاد ولا لجج الشكوك أن تزحزحه .
• ولكي نكون مستعدين لمجاوبة كل من يسألنا عن سبب الرجاء الذي فينا ( 1 بط 3 : 15 ) .
• وكلما تعمقنا في الدراسات اللاهوتية ازدادت معرفتنا بمحبة الله فنبادله حبا بحب ، وبقوة الله : فنحتمي به ونتكل عليه ، ونمجد الله : نسبحه ونتشوق أن نكون معه في ملكوته .
• يسهل نشر المسيحية والتعليم المسيحي بقدر ما نكون متبحرين في الدراسات اللاهوتية فلا غني لرجال الدين والمبشرين والخدام والمعلمين والوعاظ عنها .
• الدراسات اللاهوتية توحد الكنيسة في فكر واحد وتعليم واحد عن الإيمان المسلم مرة واحدة لآبائنا القديسين .
• الدراسات اللاهوتية تضمن لنا أصالة الإيمان وعدم تدخل البشر فيه بالبدع والهرطقات .
• الدراسات اللاهوتية تنير الذهن وتفرح القلب وتعزي الروح وتشبع النفس بحقائق الإيمان السمائي وترجي الخلاص والمجيء الثاني وملكوت الله .






العلاقة بين العقيدة والحياة الروحية


العقيـــــــدة


 هي ما انعقدت عليه النفس وتكون العقيدة مع روح الإنسان وكيانه وجوهرا واحدا فيكون الإنسان هو عقيدته لايمكن أن يتحول عنها آو يتخلى عنها حتى لو سفك دمه وأزهقت روحه .
 العقيدة تعطي الإنسان الإحساس أو الشعور بإنسانيته وتحقق له ذاته ووجوده من خلال ارتباط الإنسان بالله وشركته بالطبيعة الإلهية وملكوت الله .
 العقيدة داخل الانسان تملآ كيانه فلا يشعر بالفراغ أو الضياع ولا يخطر علي باله سؤال المتشككين ؛ لماذا أنا خلقت ؟
 والعقيدة عند الإنسان تبث فيه اليقين وأصالة مصدره السمائي كنسمة من عند الله وأيضا تكشف له يقين مستقبله في الحياة والآخرة كملك ومالك للسموات وأمجادها وأفراحها الأبدية .
 العقيدة المسيحية تعين الإنسان علي تطوير نفسه وأوضاعه الداخلية والخارجية إذ تنير له القلب والعقل معا فيسمو الإنسان داخليا إلي أعلي درجات التحضر والإنسانية ويتسامي خارجيا إلي أرقي درجات التقدم والتطور والوعي .
 تتطور نظرة الإنسان من خلال العقيدة المسيحية من النظرة الفردية الذاتية إلي النظرة الكونية والغيرية .
 وتربط له المسيحية الزمان بالأبدية والألم بالمجد والجهاد بالراحة والجسد مع الروح وذلك من خلال صليب السيد المسيح له المجد الذي جمع الأرض وما فيها بالسماء وما فيها جاعلاً الاثنان واحداً .
 لايمكن أن تقوم حياة روحية سليمة إلا من خلال وعلي أساس عقيدة سليمة فبدون العقيدة تتحول الحياة الروحية إلي ثورة عاطفية تزول بزوال المؤثر .
 إذا انحرف الإنسان عن العقيدة السليمة تنحرف سلوكياته وأخلاقياته وروحانياته بعيدة عن الاستقامة بل يمكن أن نقول أن عدم استقامة الإنسان من داخله هي التي تدفعه إلي عدم استقامة عقيدته وبالتالي روحانياته لذلك كان يتضرع داود النبي قائلا "( قلبا نقيا أخلق فيا يالله وروحا مستقيما جدده في داخلي )" وقال أيضا مشيرا إلي بركات استقامة القلب "( نور أشرق للصديقين وفرحا لمستقيمي القلوب )" وبالتالي استقامة العقيدة الأرثوذكسية ، لهذا لايكل الأرثوذكسيين في الدفاع عن عقيدتهم الأرثوذكسية لآجل استقامة حياتهم كلها لأنهم بهذا يدافعون عن استقامة القلب وعن الفضيلة وعن استقامة الحياة الروحية .
 العقيدة السليمة أي الأرثوذكسية تقودنا إلي الخلاص الحقيقي الذي لايمكن أن نحصل عليه إذا انحرفنا عنها فدفاعنا عن استقامة العقيدة الأرثوذكسية هو دفاع عن خلاصنا وابديتنا واستحقاقات دم ربنا وألهنا ومخلصنا يسوع المسيح .
 والانحراف عن العقيدة المستقيمة ينتج عن الذاتية والكبرياء والافتخار بالمعرفة الكاذبة وهي الصفات التي أسقطت آدم الأول لذلك قال أحد الآبـــــاء"( من يتكبر في المعرفة يسقط في الهرطقة ومن يتكبر في الفضيلة يسقط في النجاسة )" وكان القديسين يتقبلون أفظع الشتائم باحتمال وفرح ولكنهم كانوا لا يتقبلون شتيمة واحدة وهي الهرطقة " كما حدث مع القديس آغاثون مثلا " لان الهرطقة تجلب غضب الله علي الإنسان وهي انفصال عنه .
† † †
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فادى الخطاة



عدد الرسائل : 119
العمر : 31
شفيعى : تماف ارينى
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اهمية دراسة علم اللاهوت   الإثنين يونيو 23, 2008 3:59 am

شكرا بجد موضوع جميل جدااااااااااااااااااا

جدااااااااااااااااااااااااااا


جداااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيب البابا كيرلس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 292
العمر : 27
شفيعى : حبيبى البابا كيرلس
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: اهمية دراسة علم اللاهوت   الإثنين يونيو 23, 2008 9:37 am

انا بجد اللى بشكرك على ردك الجميل والرب له المجد يعوض تعب محبتك واحنا منتظرين منك المزيد من الردود المتميزة والمزيد من الموضوعات التحفة والرب له المجد يكون معاك مايكون عليك وبركة حبيبى البابا كيرلس وحبيبه مارمينا فلتكن معاك امين واوعى تنسى احنا منتظرين منك المزيد والرب له المجد يباركك ويبارك حياتك ايها الاخ البمارك ويوفقك وبجد انا متشكر على ردك الجميل والنبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهمية دراسة علم اللاهوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البطل الرومانى  :: المناقشات الروحية :: اسالة واجوبة في العقيدة المسيحية الارثوزكسية-
انتقل الى: